منتدى معلمي الاجتماعيات في طولكرم
منتدى معلمي الاجتماعيات في طولكرم
منتدى معلمي الاجتماعيات في طولكرم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى معلمي الاجتماعيات في طولكرم

مواد الاجتماعيات للمنهاج الفلسطيني
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل

 

 الحصة النموذجية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 23
نقاط : 61
تاريخ التسجيل : 04/05/2011

الحصة النموذجية Empty
مُساهمةموضوع: الحصة النموذجية   الحصة النموذجية Empty16/10/2011, 7:32 am









الحصة النموذجية


الحصة النموذجية

الحصة النموذجية :
هي الدرس النموذجي الذي تتحقق فيه كل
الأهداف المرجوة ( معرفية ــ وجدانية ــ مهاريه ) لتحقيق الفائدة الكبرى . ألا وهي
فهم واستيعاب المادة العلمية من قبل الطالب
.


الاستعداد للحصة النموذجية : وليكن درس ( جغرافيا ( .

1-
التحضير الكتابي المسبق .
2-
قراءة وفهم المادة العلمية بالإضافة إلى التزود من المعارف
الخارجية
الكتب والمراجع حتى يتسنى للمعلم الرد
على كل الاستفسارات الطلاب
.
3-
تجهيز الوسائل العلمية المعنية للوصول إلى أفضل النتائج وهي
أن يضع الطالب يده على كل معلومة
متعلقة بالدرس ( خرائط مكبرة ــ شفافيات
ــ خرائط صماء
(.

أداء الحصة النموذجية :

ليس من الصعب أداء حصة نموذجية . بل
الذي يشجع على أداء هذه الحصة أنها حصة نموذجية لأن الشعور بأداء العمل على أكمل
وجه فيه الراحة لنفس المؤمن وطمأنينة لكل جوارحه وفية الرضا الكامل لله عز وجل
.

أولاً : يجب أن يكون المعلم بفضل الله
واثقاً من نفسه وعلمه وأدائه
.

ثانياً : لا بد من التمهيد للدرس
بمعنى جذب العقول وشد الأذهان بإلقاء سؤال حتى لو كان بعيداً عن المادة العلمية
.
الغرض منة تهيئة الأذهان وأبعادها عما
يدور خارج غرفة الدراسة
.

ثالثاً : كتابة عنوان الدرس . وهذا شئ
مهم جداً . حتى يجعل المعلم ( طلابه في حال من الخيال المؤقت ) بمعنى
:
ماذا يا ترى سندرس أو سنعرف عن هذا
الموضوع ؟


رابعاً : كتابة عناصر الدرس . عنصر بعد
عنصر . بمعنى أن العنصر الذي سيتحدث عنة المعلم يكتبه ثم يشرحه ولا يكتب العناصر
جملة واحدة
.

خامساً : شرح العنصر الأول وليكن (
موقع الجزيرة العربية ) يبدأ شرحه نظرياً ثم التطبيق على الوسيلة مباشرة لربط
الخيال بالواقع
.

سادساً : التقويم الأولي . بمعنى أنة
لا بد من تثبيت المعلومة في الأذهان فلا بد من طرح السؤال أكثر من صيغة مثل
:
أين تقع جزيرة العرب ؟ أو أكمل: تقع جزيرة العرب
......................

سابعاً : من خلال ممارسة الحصة يجد
المعلم نفسه يتنوع مجبراً بين طرق التدريس ما بين الطريقة الإلقائية والحوارية
وغيرها من الطرق
.

ثامناً : حتى تتم الفائدة ويزداد
التفاعل لابد من الثواب والعقاب أي لابد من استخدام الدرجات وأقترح ترك جزء من
السبورة لإظهار هذا العمل أمام الطلاب حتى تزداد المنافسة
.

تاسعاً : لا بد من التفاعل الكامل والإيجابي
بأن يقوم المعلم بعد الانتهاء من شرح كل عنصر على حدة وتقويم الطلاب فيه أن يقوم
بإخراج عدد من الطلاب كل طالب على حدة . بشرح عنصر من عناصر الدرس . وهذا ما يعرف
بالتقويم العملي فنحن بإمكاننا بما وهبة الله لنا من مهارات ومميزات أن نطوع
المادة العلمية وتحويلها من الناحية النظرية إلى الناحية العملية . وبهذا ترسخ
المادة وتتم الفائدة
.

عاشراً : التقييم النهائي :
هو طرح لمجموعة من الأسئلة المجهزة
مسبقاً بالإضافة إلى التطبيق العملي النهائي عن طريق الخرائط الصماء ليتعرف المعلم
على المستويات الطلابية ومراجعة كل طالب في أخطائه وتقويمها نظرياً وعملياً



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://history.3oloum.com
 
الحصة النموذجية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى معلمي الاجتماعيات في طولكرم  :: الرأي والرأي الآخر-
انتقل الى: