منتدى معلمي الاجتماعيات في طولكرم
منتدى معلمي الاجتماعيات في طولكرم
منتدى معلمي الاجتماعيات في طولكرم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى معلمي الاجتماعيات في طولكرم

مواد الاجتماعيات للمنهاج الفلسطيني
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل

 

 الوحدة السادسة قضايا 2ث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 23
نقاط : 61
تاريخ التسجيل : 04/05/2011

الوحدة السادسة قضايا 2ث Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة السادسة قضايا 2ث   الوحدة السادسة قضايا 2ث Empty6/5/2011, 11:52 pm

الوحدة السادسة :- الدرس الأول :- التفاعل بين الحضارات

ترمز الحضارة للانجازات التي قدمها الإنسان في كافة مجالات الحياة على مر الزمان .

الحضارة:- هي كل ما يتعلق بحياة الاستقرار بشقيه المادي والمعنوي من نظم سياسة واجتماعية وثقافية وفكرية وفنية وتنتقل من جيل إلى آخر.
- الأصل اللغوي culture وتعني الثقافة وهي الجانب المعنوي المدنية.
- يعتبر الاستقرار ضروري للحضارة .

* ما هي المظاهر العامة التي تشترك فيها جميع الحضارات ؟:-
1. الاقتصادية :-الاختراعات والاكتشافات التي توصل لها الإنسان .
2. الاجتماعية :-حيث تظهر ملامح المجتمع وأهم العناصر الاجتماعية مؤسسة الأسرة.
3. السياسية :-اختلاف الأنظمة بين الدول يحدد طبيعة العلاقة بينهما .
4. الدينية :-حيث أن الديانات السماوية لها أهمية في توطيد السلوك السوي .
5. الفكرية :-إن المنطلقات الفكرية تختلف من حضارة لأخرى.

* التفاعل الحضاري :-
إن الحضارات استفادت من انجازات الآخرين مثل الحضارة العربية الإسلامية فقد شهدت تفاعلا مع الحضارات المجاورة من كثير الحروب التي خاضها المسلمون حتى أن الخلفاء المسلمون أخذو من الثقافات الأخرى وجمعوا العلوم ليضعوها في نهج واحد .

* نماذج من التفاعل الحضارة العربية الإسلامية مع الحضارات الأخرى ؟:-

1. التفاعل مع الحضارة الهندية :-حيث بدأ التفاعل عهد عثمان بن عفان حيث تعرف المسلمون على علوم الهند .
2. التفاعل مع الحضارة الفارسية :- أثر الوالي من حيث مستوى المعيشة واللباس والمناصب .
3. التفاعل مع الحضارة اليونانية والرومانية :- وذالك عن طريق الترجمة عن اليونانية و الرومانية ويعيش الآن ما يزيد عن 40 مليون مسلم في أوروبا وهناك تبادل تجاري والصناعي وشركات الأعمال .

* طابع الحضارة إنساني – وضح ذالك ؟:-

الطابع الحضاري إنساني لكن الحضارة ترمز للانجازات التي قدمها الإنسان في كافة المجالات على مر الزمان وفي شتى بقاع الأرض وتوالت الحضارات لكي يكمل بعضها بعضا مستقلة كل الانجازات التي قدمها الإنسان ليصل للتقدم والازدهار
كيف يحدث التفاعل بين الحضارات ؟:-
وذالك عن طريق الحوار والتواصل بين الحضارات وعن طريق التفاعل بين الحضارات فعن طريق الترجمة تم الاستفادة من الحضارات الأخرى .
* أهمية التفاعل بين الحضارات ؟:-

1. يجعل الحضارات تستفيد من بعضها البعض .
2. يساعد على التطور في كافة المجالات .
3. يساعد على تحقيق السلام العالمي .
4. الاستفادة من التقدم التكنولوجي .

* صدام الحضارات :-

إن صدام الحضارات لا يقيد على فتة زمنية وهناك صراع بين الحضارة العربية والإسلامية والغرب كما كان هناك صراع بين الإمبراطورية العثمانية والأوروبيين وذالك عندما حولت البحر الأسود إلى بحيرة عثمانية وكان هناك صراعات زمن الحملات الصليبية ولآن هناك صراع خاصة بعد الحدان سبتمبر 2001 بين الغرب المسيحي والشرق الإسلامي.

* كيف يمكن التغلب على صدام الحضارات ؟:-

وذالك عن طريق الحوار الهادف الذي يسعى لتحقيق الخير للبشرية جمعاء مثل:-

1. احترام العقائد الدينية وعدم الإساءة لرموز الأديان .
2. عقد مؤتمرات كغيرها رموز الحضارات المختلفة.
3. احترام الحضارة الأخرى وعدم اللجوء للتشويه والتجريح.
4. عدم الإعتداء على مكان العبادة والآثار الحضارية .
5. استخدام وسائل الإعلام الهادف لترسيخ مبدأ الحوار بين الحضارات.
6. حل الصراعات الدولية التي تعتبر البر مفذي بين الحضارات .

الدرس الثاني :- حقوق الإنسان

( حقوق الإنسان ): - وهي المصالح والحريات التي يتوقعها الفرد والجماعة من المجتمع بما يتفق مع معايير هذا المجتمع ،أي المزايا التي يشعر الفرد والجماعة أن من حقهم أن يحصلوا عليها من المجتمع ،صدر الإعلان العالمي لحقوق الإنسان 1948 .

حقوق الإنسان في الإسلام :-
وهي أكبر ملائمة لأنها من وضع خالق البشر والإنسان هو المخلوق الذي كرمه الله سبحانه وتعالى وهو الوحيد الذي خصه بالعلم ، وأقر الإسلام حقوق الإنسان في جميع المجالات .

*وضع الإسلام قواعد أساسية تنظم داخلها حقوق الإنسان وواجباته :-
1. الأصل في الأشياء الإباحة ما لم يرد دليل تحريم .
2. تقف حدود حرية الفرد وحقه عند حدود فرد آخر ،فلا يجوز أن يخل فرد بحرية وحق الآخرين .
3. الالتزام بالمصلحة العامة عند تقاطع مصلحة الفرد بالمصلحة العامة .
4. الالتزام بأخلاقيات الإسلام .
5. قاعدة الشورى وهي من أهم مبادئ الحكم في الإسلام .

أهمية حقوق الإنسان :-

1. تساعد في التقدم الحضاري.
2. تساعد على الحوار والتعبير .
3. يشجع على الاحترام والتسامح .
4. تساعد في عملية التربية.

ما هي خصائص حقوق الإنسان ؟:-
1. عالمية :- لكل البشر.
2. متكاملة :- لا يمكن الانتقاص منها.
3. لإزالة لكل البشر:- هي ملك للبشر لا تباع لا تشترى .
4. أنها وحدة واحدة :- غير قابلة للتعرف .
5. متطورة :- في تطور مستمر .

الحقوق التي أقرها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان:- "صدر من قبل المجلس الاقتصادي والاجتماعي "
1. الحقوق الاجتماعية :- " تعليم- صحة- تأمين- عدالة اجتماعية".
2. الحقوق السياسية :- " اختيار المكان-المشاركة في الأمور السياسية-حق الانتخاب "
3. الحقوق الطبيعية :-" الوراثة –الملكية- حقوق الزوجين "
4. الحقوق الإنسانية :- "الحقوق للإنسان دون تميز- الحياة- الحرية- المساواة في القانون –كرامة الإنسان"
5. الحقوق المدنية :- " وهي نسيبيه تتكيف مع الزمان والمكان مثل حرية( القول –العمل-السفر)

حقوق الإنسان في العالم العربي :-

عقد أول مؤتمر عربي في لبنان لحقوق الإنسان عام 1968م ونشطت الحقوق بسب الممارسات الإسرائيلية وان هناك قيود على حرية الرأي والتعبير وتختلف من بلد لأخر وهناك تداخل بين السلطات الثلاثة والقضاء غير مستقل .
* كيف يمكن النهوض بحقوق الإنسان في العالم العربي ؟ :-
1) تعزيز الجمعيات حقوق الإنسان .
2) بث تعزيز الوعي بحقوق الإنسان .
3) تصديق الدول علي صكوك ومواثيق واتفاقيات صون الإنسان وكرامته .
4) إجراء البحوث والدراسات في مجال حقوق الإنسان .
5) عقد ندوات المعنية بحقوق الإنسان .
6) مواصلة السعي لتوقيع اتفاقية إقليمية وإنشاء محكمة بخصوص حقوق الإنسان .

فسر عالمية حقوق الإنسان ؟ :-

تتسم حقوق الإنسان بصفة العالمية وذالك لأنها لازمة لكل البشر فهي لا تباع ولا تشترى بل هي ملك للبشر بصنفهم بشرا فهي متأصلة في كل إنسان وهي لازمة له كونه أنسانا فحقوق الإنسان عالمية لأنه لا يستغني عنها أي الإنسان في أي وقت وأي مكان .



* آلية حماية حقوق الإنسان ؟ :-
يجب التفريق بين الصكوك والمواثيق
الصكوك :- يكتفي الإعلان والتعريف بحقوق الإنسان لكنها غير ملزمة .
المواثيق :- ك الصكوك الملزمة " وهي الاتفاقية أو المعاهدة جماعية دولية أو اقلمية وتكون ملزمة

* آلية حقوق الإنسان على المستوى الدولي ؟:-
1) تقديم التقارير وفحصها وابدأ الملاحظات عليها
2) تقديم الشكاوى من دولة ضد دولة
3) تعيين لجنة توفيق خاصة
4) تقديم الشكاوي من ضد الدولة
5) عرض النزاع على محكمة العدل الدولية

* آلية حقوق الإنسان على المستوى الإقليمي ؟:-
1) الحفاظ على المصالح المتبادلة عن طريق عقد الأحلاف والمعاهدات الاسياية والاقتصادية والعسكرية .
2) تشكيل لجان ترعى حقوق الإنسان .

جدلية حقوق الإنسان :- هناك المؤيد لحقوق الإنسان والمعارض لها أبين المبرر وجهة النضر لكل منهما

أولا :- مبررات من مؤيد حقوق الإنسان ؟:-
1) تصون كرامة الإنسان .
2) لا تتعارض في جوهرها مع مايدعو إليه الدين الإسلامي والأديان الأخرى التي جاءت أصلا لصون الإنسان وكرامته .

ثانيا :- مبررات مع من يتعارض مع حقوق الإنسان ؟:-
1) الشك المطلق في كل ما يأتي من الغرب ودول المهيمنة الدولية .
2) القناعة المسبقة بان الغرب يستخدم حقوق الإنسان وسيلة لغزو العالم ثقافيا .




الدرس الثالث :- (( القانون الدولي الإنساني ))

يعتبر هنري دوان ( طبيب سويسري ) هو أول صاحب فكرة العناية ضحايا العرب بعد معركة سلفرينو
عقد أول مؤتمر بخصوص ضحايا النزاعات المسلحة عام 1864م في سويسرا بحضور 16 دولة وفي المؤتمر

اعتقدت اتفاقيات جنيف ومن أهم سماتها :-
1) وجود قواعد لحماية ضحايا الحرب .
2) الاتفاقية مفتوحة أمام جميع الدول للمشاركة فيها .
3) تقديم الرعاية للجرحى والمرضى العسكريين .
4) احترام كل طاقم الخدمات الطبية .

تم توقيع اتفاقيات جنيف الأربعة وكان عدد الدول 192 عام 2005م

القانون الدولي الإنساني :- مجموعة القواعد التي تحدد حقوق ضحايا النزاعات المسلحة وتفرض قيودا على المقاتلين في وسائل استخدام القوة العسكرية وقصدها على المقاتلين دون غيرهم .

* كيف تبلورت فكرة القانون الدولي الإنساني :-

من الطبيب السويسري هنري دوان اثر معركة سلفرينو ( بين فرنسا والنسا عام 1859م) وذهب ضحيتها 36الف جندي وقد شاهد الطبيب القتلى دون عناية من احد وكتب كتابا " تذكار سلفرينو " وقدم اقتراحا لإنشاء جمعيات لمساعدة المصابون بالحرب , وعقد مؤتمر حضرته 16 دولة اعتمدت فيه الاتفاقية جنيف ثم عقدت عدة مؤتمرات التي أصحبت مصدرا للقانون الدولي الإنساني .

مصادر القانون الدولي الإنساني :- (( من الأديان والأعراف الاتفاقيات الدولية )) .

أولا :- اتفاقيات جنيف الأربعة عام 1949م وهي ؟:-

1) اتفاقية جنيف لحماية الجرحى والمرضى والطاقم الطبية في الميدان .
2) اتفاقية جنيف لحماية الجرحى والمرضى وغرقى القوات المسلحة في البحار .
3) اتفاقية جنيف الخاصة بأسرى الحرب .
4) اتفاقية جنيف لحماية المدنيين في وقت الحرب والاحتلال .

وقد أضيف لهذه الاتفاقية برتوكولان ؟ :-

1) يتعلق بحماية ضحايا النزاعات المسلحة الدولية .
2) يتعلق بحماية ضحايا النزاعات المسلحة الغير دولية لا يلزم الأطراف المتحاربة للسماح للصليب الأحمر بالقيام بإعماله .

ثانيا :- اتفاقية لاهاي عام 1954م لحماية الممتلكات الثقافية إثناء النزاعات المسلحة .

ثالثا :- اتفاقية أمم المتحدة عام 1980م :- عدم استخدام الأسلحة التقليدية .
رابعا:- اتفاقية أوتوا عاصمة كندا عام 1997م :- التي نصت إلى عدم استخدام تخزين الألغام الأرضية المضادة للإفراد .










* القواعد الأساسية للقانون الدولي الإنساني : " وسماها القانون الدولي الإنساني عام 1949م " .

1. ينبغي أن تقتصر الهجمات على المقاتلين ولأهداف العسكرية :- عدم تفريق المدنيين للهجوم ويحضر استخدامهم كدروع بشرية - وعدم انتحال المحاربين صفة المدنيين .
2. يحظر الهجمات أو أسلحة التي تضرب للمواقع المدنية والعسكرية دون تمييز وعدم استخدام أسلحة الليزر وعدم تهديد المدنيين .
3. ينبغي إبقاء الحياة على المدنيين والمقاتلين والمصابين والأسرى حيث لا يتعرظو للتعذيب جسماني , العناية بالأسرى ., عدم قتل المستسلمين , عدم الترحيل ألقسري , حماية النساء والحوامل والممرضات , عدم تجنيد الأطفال من سن 15 , حق كل شخص محاكمة عادلة , وعدم العقاب الجماعي .
4. ينبغي احترام وحماية الإفراد ومرافق الرعاية الطبية العسكرية والمدنية ( المستشفيات , العيادات وسيارات الإسعاف والطاقم الطبية ورجال الإسعاف .)) .

وهكذا يعمل القانون الدولي على المحافظة على حياة المدنيين والمقاتلين والمصابين والأسرى .

* ومن المؤسسات الرعاية للقانون الدولي ؟ :-

أولا :- اللجنة الدولية للصليب الأحمر ( تأسس عام 1863م في جنيف ومن مبادئ المنظمة الاستقلال والإنسانية والحياد ووعد التمييز و التطوع و الوحدة )) .

* ومن مهامها اللجنة الدولية للصليب الأحمر ؟ :-

• زيارة الأسرى والاهتمام بظروف اعتقالهم .
• البحث عن المفقودين وشمل المشردين .
• حماية السكان المدنيين وتقديم المساعدات الطبية .

ثانيا :- الجمعيات الوطنية للصليب الأحمر والهلال الأحمر :- ونشأت في جنيف عام 1864 وتقديم خدماتها وقت السلم والحرب وتقدم بعض الأعمال الإنسانية .
ثالثا :- المحاكم الوطنية وهي داخل الدولة لمعاقبة من ينتهكون القانون الدولي .
رابعا :- المحكمة الجنائية الدولية :- وعقدت في معاهدة في روما عام 1998م بتوقيع 139 دولة عام 2001م
وعلى الصعيد الفلسطيني اصدر الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات عام 2003م قرارا بتشكيل اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني .

ومن الصعوبات التي تعترض تطبيق القانون الدولي ؟ :-

1) عدم احترام الدول الكبرى للقانون الدولي .
2) إن معظم الحروب تقودها الدول العظمى .
3) عدم السماح للأمم المتحدة بتشكيل لجان تحقيق للكشف عن الانتهاكات للقانون الدولي .
4) هيمنة الدول الكبرى على قرارات الشرعية الدولية .
5) تهميش دور المم المتحدة , وحق استخدام النقض " الفيتو " .
رسمي تمام / مدرسة ذكور عتيل الثانوية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://history.3oloum.com
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 23
نقاط : 61
تاريخ التسجيل : 04/05/2011

الوحدة السادسة قضايا 2ث Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة السادسة قضايا 2ث   الوحدة السادسة قضايا 2ث Empty6/5/2011, 11:49 pm

[quote]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://history.3oloum.com
 
الوحدة السادسة قضايا 2ث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى معلمي الاجتماعيات في طولكرم  :: التوجيهي :: القضايا المعاصرة-
انتقل الى: